اهم الاستخدامات المعاصرة لشبكة الانترنت

اصبحت الانترنت الان جزءا هاما فى حياتنا اليومية ولم يعد استخدامها قاصرا على الترفيه أوالتسلية ، كذلك لم يعد استخدام الانترنت قاصرا على هؤلاء الاشخاص الذين يجيدون استخدام الكمبيوتر والتعامل مع تطبيقاته المتنوعة ، استخدام الانترنت اصبح هاما للطفل والشاب والمرأة وكل من يهوى الحصول على المعلومات او التواصل مع الاخرين .
تتعد استخدامات الانترنت وتطبيقاتها يوما بعد الاخر ولذلك نستعرض اهم استخدامتها المعاصرة حتى يتعرف عليها الجميع :

- محركات البحث : تستستخدم محركات البحث الشهيرة مثل Google و Bing و Yahoo و Ask فى الحصول على معلومات حول موضوع معين ، ليس بالضرورة ان تكون نتيجة البحث هى عبارة عن موقع ويب يتناول الموضوع الذى يتم البحث عنه بالشرح ولكن يمكن الحصول ايضا على نتائج اخرى مثل الصور المرتبطة بالموضوع وكذلك فيديوهات تساعد فى شرح الموضوع ، يمكن البحث عن الصور المتعلقة بالموضوع فى موقع مثل http://images.google.com ، كذلك يمكنك البحث عن الفيديوهات الخاصة بموضوع معين على موقع Youtube.com  او video.google.com  

- التسوق عبر الانترنت - Online shopping ، يمكن شراء وبيع كافة انواع المنتجات باستخدام البطاقات الائتمانية مثل فيزا وماستركارد ، هناك العديد من المواقع الشهيرة مثل Amazon.com وموقع  ebay.com  للمزادات الالكترونية .

- التواصل عبر الانترنت من خلال مواقع الشبكات الاجتماعية - Social Networking الشهيرة مثل facebook.com  وموقع Twitter.com وبرنامج Skype.com وكذلك برامج الدردشة الشهيرة مثل Yahoo ، MSN، تبادل رسائل البريد الالكترونى بغرض التواصل وانهاء المعاملات التجارية هو جانب اساسى من استخدامات الانترنت ، المشاركة فى المنتديات المختلفة ذات المحتوى الجيد والمتنوع بغرض تبادل الخبرات ومعرفة اراء الاخرين حول موضوع معين .

- المتابعة الحية للمواقع الاخبارية والصحف اليومية وكذلك البث المباشر للعديد من القنوات التليفزيونية على شبكة الانترنت .

- التعليم عن بعد من خلال ربط الجامعات والمدارس بشبكة الانترنت حيث يستطيع الطالب متابعة البث الحى للمحاضرات والمناهج دون الذهاب الى الجامعة كما يمكنه تبادل الحوار مع زملائه واساتذته دون قيود .

- الجوانب الترفيهية للانترنت متعددة ومنها الالعاب الموجودة على الشبكة Online Games وكذلك الاغانى والافلام التى يمكن تحميلها من الشبكة .

- مشاركة الملفات - File Sharing بمختلف انواعها مع الاخرين حيث يمكن رفع الملفات الى سيرفرات او خوادم خاصة بذلك بحيث يستطيع الاخرين تنزيلها على اجهزتهم ومن المواقع الشهيرة فى هذا المجال rapidshare.com  و megaupload.com وغيرهم كثير

- التدوين هو النشاط الشائع والعصرى على شبكة الانترنت حيث يستطيع الاشخاص الذين يملكون موهبة الكتابة تدوين افكارهم وعرضها على الاخرين والسماح لهم بالتعليق عليها وتتنوع محتويات المدونات مابين السياسى والتعليمى والاجتماعى والدينى ومن اشهار المواقع التى تتيح هذه الخدمة المجانية Blogger.com وموقع http://ar.wordpress.com .


- استخدام الانترنت فى مجال الاتصالات وعقد المؤتمرات المرئية يعد من الاستخدامات الحيوية على شبكة الانترنت فقد اصبح اجراء الاتصالات الصوتية والمرئية من الاشياء المألوفة الان وتستخدم فيه تقنيات متطورة مثل تقنية VoIP وهى تتطور وتنتشر من وقت لاخر ، يمكنكم مراجعة بعض اقسام المدونة مثل البرودباند انترنت - تقنية VoIP - تقنية الفيديو كونفرس - تقنية BitTorrent  وذلك لمعرفة معلومات تفصيلية عن الاستخدامات المعاصرة للانترنت .

- تسويق المنتجات من خلال الانترنت هو احد الوسائل الناجحة والتى انتشرت وتنوعت اساليبها فى الوقت الحالى وهناك مواقع يتم انشائها خصيصا للترويج لمنتجات معينة كما ان هناك مواقع تعرض الاعلانات الخاصة بمواقع او منتجات اخرى حيث تتنوع اساليب الدعاية والاعلان على شبكة الانترنت وتتطور من يوم لاخر .

- الكتاب الالكترونى هو احد الوسائل المتقدمة لنشر المعرفة من خلال الانترنت ويتميز الكتاب الالكترونى بسهولة تحميله وشرائه من خلال المواقع التى تعرض محتوياته كما ان هناك العديد من الكتب الالكترونية المجانية متوافرة على الشبكة .
- واخيرا فان هناك خدمات عديدة يتم اضافتها يوميا الى شبكة الانترنت مثل الخدمات الحكومية والخدمات البنكية وخدمات حجز تذاكر الطيران ومعرفة احوال الطقس حول العالم وغيرها ، استخدام الانترنت لم يعد قاصرا على مجالات الترفيه والدردشة ولكنها  ساحة ضخمة لتبادل الخبرات والمعلومات والتواصل مع الاخرين ، المهم هو حسن استخدامها واستغلال المعلومات المتاحة بها .

ليست هناك تعليقات: