مميزات الحوسبة السحابية والتحديات التى تواجهها

فى منظومة الحوسبة السحابية - Cloud Computing System يقل اعتماد مستخدمى الكمبيوتر سواء الافراد او المستخدمين للشبكات المحلية على التطبيقات و البرامج وكذلك امكانيات الهاردوير الموجودة فى اجهزتهم وبدلا من ذلك يتم الاعتماد على امكانيات الاجهزة المكونة لنظام الحوسبة السحابية ، كل ما يحتاجه الافراد او الموظفون فى الشبكات هو جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت بغض النظر عن امكانيات هذا الجهاز من حيث الهاردوير او السوفتوير . اى ان منظومة العمل ستنتقل من اجهزة موجودة فى مكان محدد الى اجهزة اخرى تسبح فى فضاء الانترنت ومن هنا جائت التسمية المعروفة Cloud Computing .

نظريا فى منظومة الحوسبة السحابية كل ما يحتاجه العميل او المستخدم من تطبيقات بداية من تحرير المستندات الى قواعد البيانات وحتى العاب الفيديو يجدها على سيرفرات المنظومة مع وجود سيرفر رئيسى ينظم العمل ويوزع طلبات العميل على السيرفر المختص ويتأكد من تنفيذ مطالب المستخدمين بصورة صحيحة ، يستخدم السيرفر الرئيسى تطبيقات خاصة تسمى Middleware لادارة اجهزة المنظومة السحابية ، تحتاج منظومة الـ Cloud Computing التى تستقبل طلبات كثيرة من المستخدمين الى مساحات تخزينية كبيرة لضمان وجود نسخ احتياطية من ملفات المستخدمين ، حيث يتدخل السيرفر الرئيسى لمنظومة الحوسبة السحابية فى حالة وجود اعطال فى اجهزة الشبكة ويقوم بتحديد السيرفر الموجود عليه نسخة احتياطية من ملفات العميل . السؤال الاهم الان هو ماهى الاسباب التى تجعل منظومة الـ Cloud Computing جاذبة وضرورية للمؤسسات والافراد ولماذا يقبلون عليها

- فى منظومة الحوسبة السحابية يستطيع المستخدمون الدخول على بياناتهم وتطبيقاتهم من اى مكان تتوافر فيه خدمة الانترنت .
- فى الـ Cloud Computing تقل تماما تكلفة الهاردوير المستخدم لان اجهزة المنظومة هى التى ستقوم بالعمل ايا كان طبيعة هذا العمل ومايحتاجه من اجهزة كمبيوتر ضخمة الامكانيات من حيث سرعة المعالج او السعة التخزينية او الذاكرة وغيرها .
- الشركات والمؤسسات ليست مضطرة لشراء تراخيص السوفتوير او التطبيقات التى تستخدمها على شبكاتها وبدلا من ذلك ستدفع رسوم استخدام المنظومة للشركة التى تديرها .
- لاتحتاج الشركات والمؤسسات الى اماكن تضع فيها اجهزة الكمبيوتر التى تدير اعمالها وهو مايوفر جزء كبير من تكلفة المشاريع .
- لن تكون المؤسسات مضطرة لشراء خدمات الدعم الفنى او الصيانة لاجهزتها وهى تكلفة اخرى اضافية
- فى حالة الابحاث و التجارب العلمية المعقدة والتى تتطلب اجهزة كمبيوتر ذات امكانيات ضخمة يمكن الاعتماد على سيرفرات المنظومة وهو ما يوفر الوقت حيث يكون الوقت هنا عامل رئيسى ومطلب حيوى .

فى المقابل نجد ان الحوسبة السحابية - Cloud computing تواجه بعض التحديات اهمها ، كيفية الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بالعملاء لان العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات لن تسمح بان يطلع اى طرف على قواعد بياناتها خاصة ان التعامل مع منظومة الحوسبة السحابية يكون من خلال الانترنت ، ولذلك فان الشركات التى تقدم خدمات الحوسبة السحابية مطالبة باستخدام انظمة مؤمنة تضمن خصوصية وسرية بيانات العملاء ، التحدى الثانى هو مدى توافر التطبيقات المناسبة لجميع المؤسسات والتكلفة التى يجب ان تقل عن تكلفة استخدام شبكات الكمبيوتر العادية فى الشركات والمؤسسات .

-->

ليست هناك تعليقات: