وسائل تحسين جودة الاشارة فى شبكات WiFi

تتأثر الاشارات المرسلة اوالمستقبلة من خلال شبكات WiFi بالعديد من العوامل التى تؤدى الى ضعف الاشارة او عدم جودتها بصورة ملحوظة واهم هذه العوامل هى زيادة المساحة المطلوب تغطيتها بواسطة جهاز الراوتر اللاسلكى عن المدى المتاح للجهاز ، كذلك وجود عوائق داخل المساحة المطلوب تغطيتها مثل الحوائط السميكة ، ايضا يؤدى وجود العديد من الاجهزة المتصلة بشبكات لاسلكية متعددة فى نفس النطاق الى حدوث ما يعرف بالتداخل بين الاجهزة المتصلة وهو ما يؤدى الى ضعف الاشارة ايضا ، هناك بعض الوسائل التى تساعد على تجنب ضعف الاشارة اللاسلكية نناقشها فى هذا الموضوع .
- يحتاج الراوتر اللاسلكى الى وضعه فى مساحة مفتوحة بعيدا عن العوائق والجدران السميكة قدرالامكان كما يفضل ابتعاده عن اجهزة المنزل الالكترونية والتى قد تعمل بجواره واذا كان الراوتر يحتوى على هوائى او اكثر خارجيين يفضل توجيههم الى اعلى وكذلك وضع الراوتر فى مكان مرتفع يفيد فى عملية التغطية .

-  بعض اجهزة الراوتر تعمل على ترددين مختلفين (dual band) مثل 2.4GHz و 5GHz وفى هذه الحالة يفضل العمل على  تردد 5GHz حيث ان هذا التردد غير شائع الاستخدام وهو مايقلل من فرص حدوث التداخل بين جهاز الراوتر والاجهزة الاخرى المتصلة بالشبكة اللاسلكية ، تغيير التردد يكون من خلال صفحة الاعدادات الخاصة بالجهاز (interface setup) .

wifi rpeater

- اذا لاحظت ان سرعة اتصال شبكة الواى فاى بالانترنت بطيئة اكثر من المعتاد فعليك ان تجرب تغيير قناة الاتصال (channel)  التى تم ضبط الراوتر عليها اول مرة وذلك من صفحة اعدادات الراوتر اللاسلكى الخاص بك ، هناك عدد من القنوات من 1-13 يمكنك التبديل بينها اكثر من مرة حتى تحصل على السرعة المناسـبة .

- العديد من الشركات المصنعة لاجهزة الراوتر يسمح للمستخدم بتحديث الـ firmware الخاص بالجهاز (firmware update) وهو مايؤدى الى تحسين اداء الراوتر وزيادة سرعته ، ملف التحديث من الممكن تحميله من موقع الشركة المصنعة ثم القيام بعملية التحديث او يتم التحديث اتوماتيكيا من خلال صفحة اعدادات الراوتر .

- يمكن استخدام جهاز WiFi expander / rpeater لزيادة قوة الاشارة فى حالة وجود مساحة كبيرة لايستطيع الراوتر تغطيتها بكفائة وكذلك فى حالة وجود عوائق طبيعية فى المكان .

ليست هناك تعليقات: